الرئيسية / Latest News / ناجي أسطا: أخلاقياً لا يحق للمؤلف أن يبيع الأغنية لأكثر من فنان..هشام حداد: مايا دياب لم تطل في برنامجي لهذا السبب

ناجي أسطا: أخلاقياً لا يحق للمؤلف أن يبيع الأغنية لأكثر من فنان..هشام حداد: مايا دياب لم تطل في برنامجي لهذا السبب

نقلاً عن موقع الفن .. تحرير محمود ضحى

إستقبلت رئيسة تحرير موقع “الفن” الإعلامية هلا المر، في برنامجها “هلا رمضان” والذي يبث عبر إذاعة راديو سترايك 97.3 و 97.7، الفنان ناجي أسطا والإعلامي هشام حداد اللذين حلّا ضيفين على الحلقة.
في بداية الحلقة توجّهت الإعلامية المر برسالة الى جميع اللبنانيين بضرورة تغليب المحبة في شهر رمضان الكريم، من ثم استقبلت ضيفيها الفنان ناجي أسطا والإعلامي هشام حداد.

حداد أشار الى أنه حتى اليوم لا يزال يعمل على نفسه وإمكاناته، ووعد جمهوره بأن يكون الموسم الثاني من “لهون وبس” مختلفاً بالشكل والمضمون، متفهماً عُذر كل الفنانين الذين رفضوا الظهور معه بسبب خوفهم من أسئلته “بلشنا بديكور جديد ومتوسط، وكتار رفضوا يطلعوا معي لأنهم خايفين من أسئلتي، وان شاء الله يكونوا اتطمنوا ليطلعوا معي الموسم الثاني”.
أسطا رد على سؤال هلا المر عن سبب نجاحه بشكل كبير مع “الشاعر منير بو عساف والملحن هشام بولس” مؤكداً أن قوة الأعمال ليست الحكم بل الإهتمام والإنتاج هو المهم جداً.
حداد بدوره أشار الى أنه من أكثر المحبين لناجي أسطا، وكان يسهر دائماً في “التايغا” حيث كان يغني أسطا هناك، وعن موضوع الإنتاج أكد حداد أن المؤسسات الإنتاجية الكبيرة في البلد تساعد الفنان أو الإعلامي عندما ينجح، لكنها لا تدعمه كي ينجح، وذلك لأن المؤسسات الاعلامية والإنتاجية خائفة من أن تفشل.
وكشف حداد أنه عندما انتقل من الـOTV الى قناة الـLBCI كان يعاني من نظرة دونية نوعاً ما لأنه أتى من محطة حزبية ولطرف معين “كنت صفّ سيارتي قبل بكيلو متر لأني بحس حالي أقل منهم، واليوم صرت بصفّ عالباب”.

وعن بداياته قال أسطا المشكلة أن الناس لم تتعرف إليه قبل الشهرة، وعن انطلاقته الحقيقية بأغنية “رح تعملي بالأعصاب” أشار الى أنه عند افتتاح فرع جديد لـ”التايغا” في بيروت قرروا أن يقدموا أغنية قوية لإنجاح الفرع، فكانت الأغنية وعملت من خلالها مع منير بو عساف، وهشام بولس، وكشف أسطا أنه يحضر لعمل جديد مع الثنائي بو عساف وبولس إلى جانب الموزع داني حلو والمخرج فادي حداد.
من جهته أشار حداد الى أنه في بداياته عندما ظهر ببرنامج “لول” لم يكن لديه ما يخسره “وما كنت خاف ع شي لأن مسيرتي بعدها مبلشي” وهذا الأمر لم يجعلني أكوّن صداقات في الوسط الإعلامي، مؤكداً انه لا ينتقد بالشخصي، بل ينتقد مهنياً “كل اللي بنتقدون ما بعرفون، كيف بكون عم جرح فيهون بالشخصي؟”، وطلب حداد من أسطا أن يعمل مع الفنان الشامل مروان خوري، عندها كشف أسطا أنه يحضّر لمشروع معه “هو ملحن كبير”.
وفي ما يتعلق بالحلقة الأخيرة من برنامج “لهون وبس” قال حداد إن استضافته لخوري في الحلقة جاءت لأنه مختلف عن الجميع، ومن يغني لخوري يصبح شخصاً آخر.

وعن الموسم الجديد من “لهون وبس” أكد حداد أنه أبرم اتفاقات مع بعض الفنانين للظهور معه بالموسم الجديد من البرنامج، مشيراً إلى أن لا فنان أو إعلامي رفض الظهور معه بالمطلق في الموسم الأول “بعضهم كان لهم عذر مثل ناجي أسطا كان يعاني من إصابة بظهره، ومايا دياب كانت مرتبطة بعقد مع قناة الـmbc لكن لا أحد رفض الظهور بالمطلق”.
ورداً على سؤال المر عن سبب توقفه عن الكوميدي نايت، أشار حداد الى أن برنامج “لهون وبس” أخذ منه كل الوقت “أنا بكتب كل كلمة ببرنامجي وبتابع الأمور شخصياً، وهالموضوع بياخود كل وقتي”، وعن سبب وجوده في الكوميدي نايت أنه كان مقرباً للعونيين في وقت كان ماريو باسيل بحاجة إلى شخص مقرب للعونيين بالسياسة أشار حداد الى أنه لا يعلم سبب اختيار باسيل له، لكنها كانت تجربة مميزة، وكشف حداد أنه بطور التحضير لمسرحية كوميدية يقدمها وحيداً ولحفلة واحدة فقط.
وفي السياسة أشار حداد الى أنه بعد ثماني سنوات استطاع أن يثبت بأن برنامجه لكل الناس وموقفه السياسي له، من ثم قدم الفنان ناجي أسطا موالاً وأغنية “تعلا وتتعمر يا دار”.

وعن نجله “مارك” أشار حداد الى أنه “سئيل وبيتمسخر على كل شي اضرب من بيو، ممازحاً”، أما أسطا فأشار الى أن ولديه “جيو، وناجي جونيور” اللذين شاركا في كليبه الجديد، “كان الموضوع للذكرى كي يريا نفسيهما بعد سنوات”.
وعن ألبومه “هيك” وتصدره أعلى نسبة استماع على تطبيق “اي تيونز” أشار أسطا الى انه لا يستفيد مادياً من الخطوة، مشيراً الى أنه يجب أن يكون مردود الألبوم للشعراء والملحنين والموزعين، واليوم تعود الأرباح لشركة التوزيع.
وأكد الإعلامي هشام حداد أن دور “الساسيم” ينحصر في بث الأغنية على الإذاعات، وليس هناك نص قانوني يحكم ببث الأغنيات على الإعلام الإلكتروني، والمردود الأول الذي تحصل عليه “الساسيم” من الإعلام الإلكتروني يكون شيئاً لا يذكر.
وأوضحت المر أن “الساسيم” لا تتلقى مردوداً مالياً فقط من الإذاعات بل من الملاهي الليلية والدعايات التي تعرضها للأغنية، مؤكدة أن الفنان مظلوم ليس بالشأن المادي بل لأن بإمكان أي شخص أن يشتري الأغنية من الملحن والشاعر لأنهما يملكان الحقوق الفكرية لا الفنان نفسه، الذي يجد أغنيته بصوت غيره ولا يمكنه الإعتراض.

ووافق أسطا على كلام المر، مشيراً الى أن هناك عرفاً بين الفنان والشاعر والملحن أنه لا يمكنهما أن يبيعا الأغنية لفنان آخر “واذا أعطوا الأغنية لفنان تاني أنا تلقائياً ما بروح لعندون وبشتغل معون مرة تانية، واخلاقياً ممنوع يبيعوا لأكثر من فنان”.
وضربت المر مثلاً أن “الفور كاتس” قدموا كل أغنيات الفنانة فيروز التي لحنها لها الفنان إلياس الرحباني “وصارت هالقصص بين صباح وسميرة توفيق في إيام اللولو، وبين نهاد طربيه وراغب علامة بأغنية “الحمد لله على السلامة”، ومع مايز البياع”.
بدوره أكد هشام حداد أن النجومية الكبرى بالأغنية تعود للفنان لا الشاعر أو الملحن الذي يبقى خلف الكواليس.
وعن مشاريعه الجديدة أشار أسطا الى أنه يتحضّر للسفر الى الأردن لإحياء حفل في الشيراتون، وسيتوجه الى كندا ليحيي حفل زفاف هناك.

بدوره حداد أشار الى أن عمر التلفزيون سوف ينتهي خلال عشر سنوات وسيتحول الجمهور الى الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، وفي ما يتعلق بالإعلامي باسم يوسف الذي انطلق من مواقع التواصل الإجتماعي الى التلفزيون أشار حداد الى أن يوسف قاعدة استثنائية لأنه انطلق من حاجة قبل الثورة المصرية.

وهنأت المر ناجي أسطا لأنه غنى للجيش، الذي بدوره رد أنه لم يغنّ للجيش فقط “أنا سميت قائد الجيش العماد جان قهوجي شخصياً، والي الفخر إني غنيتلو، لأن بهيدي الظروف اللي مرينا فيها كان الو دور كبير، وتربطني علاقة شخصية كبيرة فيه، وانا كتير كنت مقتنع بس نزلت الأغنية”.
وذكرت المر أن الكثير من الفنانين غنوا لشخصيات سياسية ولم يذكروا أنهم غنوا لتلك الشخصيات، كالفنان ملحم بركات الذي غنّى “من فرح الناس عرفنا” ونسبها للرئيس إميل لحود، كما نسب أغنية “جيت بوقتك” للحود أيضاً بمقابلة إذاعية، مشيرة الى أن الفنانة فيروز غنت للأوطان وليس للشخصيات ولم تغنّ أبداً لزعيم أو لملك “وفي ناس غنوا لرؤساء وخجلوا من الموضوع مع الوقت وخبوا أغانيهم”.

من ثم استقبلت الإعلامية هلا المر الملحن طارق أبو جودة الذي نفى أن يكون أحدهم قد تدخل بينه وبين الفنانة يارا حيث يشغل منصب مدير أعمالها وحاول أن يخلف بينهما ليحل مكان أبو جودة ويصبح مدير أعمال يارا، وأكد أبو جودة أنه يحضر لعمل جديد مع الفنانة ماجدة الرومي .
وفي ما يتعلق بعلاقته مع ولديه أكد الفنان ناجي أسطا أنهما ووالدتهما كل حياته، ويحاول تعويض غيابه عنهم عندما يكون الى جانبهم، مؤكداً أن زوجته ديانا تقف الى جانبه وتعوض غيابه، واعتبرها هي الأم والأب ايضاً في غيابه وسفراته المتكررة خارج البلد وتتحمل المسؤوليات التي يحملها عندما يكون خارج البلد “وعنجد بتستاهل تكون هي إم ولادي”.
وفي الختام كشف حداد أنه رشح لفيلم جديد سيلعب بطولته بدور شرير، من ثم قدمت المر بإسم إذاعة سترايك دروعاً تكريمية لضيوفها.

IMG_7048 IMG_7108 IMG_7123 IMG_7127 IMG_7137 IMG_7138 IMG_7141 IMG_7162 IMG_7172 IMG_7174

عن admin

شاهد أيضاً

عادل معتوق “أوسكار برودكشن” يعلن برنامجه التالي في مهرجان الأغنية العربية في “قصر المؤتمرات – باريس” وألمانيا ولندن

  أعلن المنتج اللبناني عادل معتوق أن شركة “أوسكار برودكشن” وبعد الحفل الناجح الذي نظمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *