الرئيسية / Latest News / زياد برجي “قد أسمح لأحمد ماضي بإنتقاد فيروز ولكن .. فراس حليمة “إنتقادي لرامي عياش جعله يزعل”

زياد برجي “قد أسمح لأحمد ماضي بإنتقاد فيروز ولكن .. فراس حليمة “إنتقادي لرامي عياش جعله يزعل”

نقلاً عن موقع الفن .. تحرير حنان مسالخي

إستضافت رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر في برنامجها هلا رمضان الذي يذاع عبر إذاعة سترايك بموجتيها 97,3 و 97,7 الفنان زياد برجي والإعلامي فراس حليمة.

بداية رحبت المر بـ برجي قائلة “هو إنسان ومبدع، هو صاحب الأداء والإحساس، بل هو أكثر من ذلك، هو من يناجي القلب والوجدان والروح، هو الذي يجعلنا نحلم، ويذكرنا بأن هناك دائماً مكاناً للفرح”.
ليرد برجي قائلاً “أشكرك على وقفتك إلى جانبي منذ إنطلاقتي، منذ 20 عاماً وأنت من القلة القلائل الذين دعموني”.
وعن حليمة قالت “هو ذلك الشاب العصامي الذي شق طريقه بنفسه، هو من دخل مجال الإعلام من بابه الواسع منذ 9 سنوات، وقدم كل طاقاته لإنجاح نفسه بنفسه وأخذت جاكلين إلى قبر صباح، وأنا لا أجرؤ على ذلك.

فراس هل ما زلت تتغدى كل سبت مع جورجيت صايغ؟
ليس كل سبت وزياد يشاركني هذا الأمر.

زياد من هم أصدقاؤك من الفنانين القدامى، هل أنت مقرب من مروان محفوظ ، سمير يزبك، جاكلين، جورجيت صايغ؟
هناك فنانون لا يعتبرون أنفسهم من الفنانين القدامى، ولم تسنح لي الفرصة بأن ألتقي بهم، لكني التقيت بالفنانة سعاد محمد في منزل والدي ولا أعلم ما هي هذه الصدفة التي جعلتها تتواجد في منزلنا، وشريفة فاضل وهاني شاكر وأبو وديع وهو قديم جديد.
وتعاملت معه في العديد من الألحان، لكن جورج وسوف لم يتقدم في السن ما زال في الخمسين تقريباً من عمره.
لكن الفن الذي يقدمه ينتمي الى زمن الفن الجميل والأصيل لذلك شعرت بسعادة حين التقيته وهو امتداد لتلك المرحلة الثقيلة من الفن.

هل تتذكر تلك الفترة حدث خلاف ثم تصالحتما.
توطدت علاقتنا وأصبح من العائلة و”فشيت خلقي”.

جديدك مع مايا دياب؟
طبعاً لدي ثلاث أغنيات إحداها كلمات الشاعر المصري الكبير أمير طعيمة وأغنيتان من كلماتي وألحاني والأغنيات من توزيع هادي شرارة، ونانسي عجرم أغنية خراب بيوت، وأنا عم بلش حبك .
قلت لي إن هذه الأغنيات ستجعل نانسي عجرم تعمل لعشر سنوات.
ليست القصة كذلك لكن جيجي لامارا قال كلمة والذي أعتبره من أهم مديري الأعمال من الفنانين ، قال لي أنا إطمأننت لعشر سنين على نانسي من شدة فرحته بالأغاني وهادي شرارة خطير وأنا سعيد بتعاملي معه.

قلت إنك وأحمد ماضي الحصن المنيع للأغنية اللبنانية فماذا تقصد بهذا الكلام؟ هل معنى ذلك أنكما أهم بالأغنية اللبنانية مثلاً من ملحم بركات؟
نحن الحصن اللبناني الوحيد نحن من هؤلاء الذين يشكلون هذا الحصن، وليس بمعنى أنني أعتبر نفسي هكذا أن الباقين هم خارجاً، إستاذ ملحم عراسنا وهو أول من دافع عن الأغنية اللبنانية وجاهر بأن يقدمها إلى فنانين كبار وجعلها تنتشر عربياً.

إذاً ماذا تقصد؟
أقصد من بين الجيل الجديد حالياً قليلون من يفكرون بأغنية لبنانية باستراتيجية تكمل فعلاً ما بناه الرحابنة وفليمون وهبي.

ألا ترى أن منير بو عساف وهشام بولس ، سمير صفير، طارق أبو جودة يقومون بهذا الأمر؟
بلال الزين أيضاً وزياد بطرس أخذ خطاً مختلفاً ووسام الأمير.

لماذا إذا تعتبرون أنكم وحدكم تحافظون على الأغنية اللبنانية فلبنان بألف خير؟
لا لسنا وحدنا، هناك أيضاً “عسكر قوي” سيستطيع أن ينافس قريباً.
وتوجه فراس حليمة إلى كل من زياد برجي وهلا بالسؤال قائلاً : اليوم أنت زياد أو هلا حينما تسمعان الإنتاجات الجديدة وخصوصاً خلال الأشهر الأخيرة ألا تشعران بخوف على الأغنية اللبنانية، اليوم الأغنية المغربية تعيش تطوراً كبيراً مجداً وكذلك بالنسبة للأغنية الخليجية فأين الأغنية اللبنانية؟
هلا أنا منذ زمن بعيد أشعر بخوف، لكن حين تسمع أغنية “يا غالي عليّ”، وحين تسمع زياد الرحباني وحين ترى أن فيروز ما زالت تنتج وماجدة الرومي كذلك.
من ناحيته علق زياد قائلاً: ليست القصة بالكمية بل بالنوعية فكم أغنية لبنانية تنافس العربية التي “بتطحش بكامل أناقتها” فاللبنانية ما زالت موجودة بأناقتها لكن الطاغي أكثر هو الفلكلور الذي نحترمه ولكن الأغنية البلدية أصبحت هي هوية الأغنية اللبنانية .
زياد فنانة مثل مايا دياب لا نستطيع أن نقول عنها مطربة وأنها تغني للتاريخ..
هل تعتبرين جاكلين مطربة؟

وعلقت المر نافية هذا الأمر، مع أن صوتها جميل.
زياد – في بعض الأحيان هناك عمل بمجرد أن تنفذيه بالشكل الذي يتطلبه منك يكون عملاً راقياً، ومايا استطاعت أن تقدم “نيالي فيك” وهذه الأغنية تغنيها إليسا نانسي وشيرين وعبد الوهاب وكلهم معجبون بها وأعجبتهم بصوت مايا فإذا هي تستطيع أن تؤدي هذا النوع من الأغاني ولكني لم أسمها مطربة.

ذكرت إليسا في السي دي الجديد لهذه السنة لا تعاون فيه مع زياد برجي وأحمد ماضي ، هل هذه خسارة لك أم لها؟
لا أريد أن أتحدث عن الموضوع لكننا ذكرنا أن التعاون توقف وخلص، لدينا ذكرى حلوة.

هي ذكرت أنه فقط في هذا السي دي ولم تقل إن التعاون توقف بشكل كامل..
هي رايقة أكتر منا شوي وأهنئها على هذا الرواق، أنا وأحمد انفعاليان قليلاً ولا نعرف أن نخبئ لأن خلافاً حدث بيننا.

أحمد يكتب كلمة حلوة فهل يحق له أن يكون “مشعوطا” وأن ينتقد فيروز ؟
أحمد يحق له وأسمح له ضمن اللياقة وعدم إهانة الآخرين ، وكشاعر ما يكتبه يبرر له أي تصرف.

لكن بسبب خلافه مع نضال الأحمدية إختلفت معه.
مئة بالمئة، تسبب بمشاكل مع أقرب الناس لي ولكنك تكتشفين أن بداخله شخصاً طيباً جداً وحين تلتقين به تنسين أية مشكلة بينك وبينه، وكل المشاكل التي حصلت بيننا قوّت علاقتنا ولم تضعفها لكن من يكتب إلى هذا الحد بشكل حلو والكتابة أخذت مساحة من دماغه لا يتوقع أحد أن يكون لديه كمال “بالشقفة الباقية بدماغو” إجتماعي وذكي فتجدين بالضرورة أنه في مكان لديه نقص معين، على سبيل الفكاهة.

كانت هناك دعوى بينك وبين أحمد هل أسقطتها؟
أسقطته علناً.

فراس – ما رأيك بما حصل مؤخراً بين إليسا وزياد وأحمد ؟
وسألت هلا نفس السؤال لفراس الذي قال إن إليسا كانت سعيدة أكثر بهذا التعاون وعبرت عن هذا الأمر في مناسبات متعددة وعندها محبة شخصية لزياد وأكبر دليل أنها دعته ليكون معها على المسرح في أعياد بيروت وفي كل حفلاتها بأعياد بيروت كانت تطلب أن يكون زياد أول الحاضرين، كانت هذه العلاقة الإنسانية تعني لإليسا إضافة إلى العلاقة الفنية.

فراس أنت تختلف مع أحد من أجل عمل ؟ وحالياً أنت اختلفت مع رامي عياش بعدما ذكرت أنه غيّر بالصور ووضع صور حفلة ثانية ليقول ان هناك الكثير من الحضور وتفاقم الموضوع ، هل تفضل أن تحصر الخلاف بالعمل وتبقى الصداقة؟
المشكلة اليوم هي في وجود المواقع الالكترونية والمؤسسات الإعلامية الالكترونية، موقع الفن موقع محترف أكثر بكثير، ولكن المواقع الإلكترونية بسبب كثرتها صار عملها أن تطبل للفنان ، أستثني خمس أوست مواقع.

المر قالت إذا زعلت ميريام فارس حين اعتبرت أنت أن حفلها حضره 50 ألفاً وليس 100 ألف ما دخل هذه المواقع؟ الفنان يزعل من أقل نقد
وإعتبر فراس أنه في السابق يزعل الفنان حين تنتقدينه يزعل لأسبوع أو أسبوعين فيعود ويضطر أن يراضيك أما اليوم الزعل أصبح أمراً طبيعياً أنت تحدثت ضدي مثلاً ميريام فارس قامت بحظري على وسائل التواصل لأنني قلت إن حفلتها كانت من أحلى حفلات موازين وحضورها على المسرح رائع، لكن ميريام فارس ثالث حفلة بمهرجان موازين وهي أعلنت ان حفلتها هي أنجح حفلة، وقالت ان في حفلتها حضر 120 ألف شخص، وكان هناك عشر حفلات من بعدها، وزعلت لأنني قلت إن حفلتها هي ثالث حفلة حضرها 50 ألفاً.

وعلق زياد :”بالنسبة لي أنا أتقبل النقد ، واطلب من فانزاتي إن كنت قمت بشيء خطأ أن ينتقدوني.

فراس هل تخاف أن تزعّل فنانين لذلك لا تنتقدهم؟
لو كان هذا الأمر صحيحاً لم يكن لدي كل يوم أربعة فنانين لا يتحدثون معي، بالنسبة لميريام حدث سوء تفاهم، ووصلني بطريقة غير مباشرة أنها غير مستعدة أن تقوم بأي لقاء إعلامي معي، أما رامي فكنا صديقين، ولا أود أن ادخل بالتفاصيل، والانتقاد المباشر لرامي جعله يزعل ولا يريد انتقاداً، ليس لدي خوف من الخلافات مع الفنانين لدي كذا خلاف لكن لم يزعجوني.

زياد “أنتم الإعلاميون تريدون أن يتقبل الفنان النقد ولكن هل تتقبلون أنتم النقد؟”
هلا “ياما إنتقدوني وإذا كانوا عادلين في النقد، فأقبله”.
فراس من تسمع من البرامج الصباحية؟
فيروز .

من هو المذيع الأول أو المذيعة الأولى وفي أي أوقات، وهل يستطيع أن يكون أي أحد أولاً في زحمة وسائل الإعلام؟
كل صحافي له خصوصيته وأسلوبه وأشخاص يتابعونه، وهناك إذاعات تختار أشخاصاً متعددين لتقدم البرامج الصباحية عندهم فكل شخص يصب “كاراكتيره” لمقدمي هذه البرامج وأحب أن أسمعك أنت هلا في الصباح.

زياد أنت بدأت مغن وملحن في الوقت نفسه وهناك ملحنون تحولوا إلى مغنين مثل مروان خوري ووسام الأمير أيضاً، هل تحمس فكرة أن يكون أحد ملحناً يصبح مغنياً؟
أنا أتمنى أن نصل إلى هذا، وفي الغرب لا يوجد فنان لا يعزف على آلة موسيقية أو فنان لا يكتب ، الفنان الحقيقي الذي أطمح أن يكون موجوداً لأقل الأمور أن يعزف على آلة.

انت تعزف على الغيتار هل تعزف على آلة غيرها؟
أعزف على العود والإيقاع ولكن هذا لا يجعلني فناناً وأنا أطمح أن تعم هذه الثقافة أن يصبح الفنان هو من يكتب الأغنية ويلحنها.

لمن تتمنى أن تكتب وتلحن؟
للموسيقار ملحم بركات.

هل إخترت دينك على كبر؟
طبعاً تعرفت على ديني على كبر وتربيت بحضن مسيحي وتعرفت على الديانة المسيحية وأصبحت لدي علاقات عند الطائفة الدرزية الكريمة ووجدت أن هناك الكثير من التلاقي ونحن كلنا موحدون ونعبد نفس الإله و”بيسوى” يختار كل إنسان صلة وصله ويصبح إنساناً مكتملاً فالدين هدفه أن تكتمل إنسانيته ويشعر بأخيه الإنسان ويستطيع أن يتغلب على نفسه ويكون نظيفاً.

إبنتك نور مهضومة وجميلة ، ما هي أهم ثلاثة أمور غيرتها فيك؟
أولاً أنا أسميتها مرة ممازحاً “جلاية” لأنها تجلي الروح فيصبح الإنسان عندما ينظر إلى هذا المخلوق الطيب والنظيف والنقي يحاول أن يكون بقدر النقاء المطلق كي يليق به، لذلك تبدئين بإصلاح الكثير من أخطائك ومع أننا بشر ونخطئ لكن من الجيد ان يطلب الإنسان كل يوم السماح وأن يحسن نفسه كي يغمر هذا المخلوق، هذا أولاً.
بالنسبة لي نور زادت لي من طموحي وأن أصل إلى نجاح كبير وأحقق إسماً مرتباً كان يعني لي 10 % صرت يجب أن أورثه لنور فصار يعني لي 100% ، ومحبة هذا المخلوق أمانة عندي ويجب أن أحاول أن أؤمن لها الأمان ، وما ورثته عن أبي حاولت أو أورثه لإبنتي وهو الصيت الطيب.
زياد كيف اتخذت قرار الزواج خصوصاً أنك فنان وصعب جداً زواج الفنان ؟
أريد أن أوجه رسالة أيضاً عن العلاقة بيني وبين الفانز الخاصين بي فحين أحببت قلت لهم أنني أحببت وكذلك أخبرتهم حين خطبت وتزوجت وأنه صار لدي بنت فشاركوني الفرحة، وهذه العلاقة الوطيدة مع الفانز جعلتهم يثقون بأنني صريح معهم وأضاف هذا الأمر إلى علاقتي بالفانز، وبعض الفنانين يظنون أنهم إذا عرف الفانز أنهم تزوجوا يخسرون الكثير منهم وهذا خطأ ، وأوجه الشكر لزوجتي سناء .

خطبتها ثم تركتها ثم عدت إليها؟
علاقة الحب دائماً فيها مشاكل .

صرحت مع الزميل جوزيف بو جابر أنك تركتها من أجل كلب ؟ كيف ؟
قصة صارت، هي لا تحب الكلاب وحاولت أن تحب الكلاب من أجلي ولم تستطع وحاولت أن تجرني كي “أزمط من هالحياة الفنية بعيلة” لأن هناك كثيرين من الفنانين لم ينتهوا مع عائلة ، وأنا أشكرها أنها تجرني إلى هذه الناحية.

هل لحنت لماجدة الرومي؟
أنا في طور التحضير لعمل لها .

ونيللي مقدسي صديقتك المقربة؟
هي مقصرة بحق الناس التي تحبها وأنا كنت زعلاناً منها وحالياً سنعود سوياً، وهي صديقة وفية ولديها شيء خاص لكن واجباتي أمام الناس الذين لديهم وفاء والذين وقفوا إلى جانبي منذ وقت طويل .

لماذا لم تتعامل مع وائل كفوري ؟
أنا أتمنى أن أتعامل معه، وهناك أغنيات حضرتها له، والتواصل بيننا “مش عم يركب” وأنا أحب أن أتواصل شخصياً مع الفنان بموضوع الألحان .

فراس ما رأيك بنفسية وائل كفوري ؟
لست مقرباً كثيراً منه هو يحب أن يبقى بعيداً عن وسائل الإعلام والتقينا مرتين أو ثلاث بجلسات خاصة وكانت شخصيته قريبة وهو متواضع ولذيذ.

فارس كرم؟
شيخ الشباب وهو حالة مختلفة.

1B270C96-A9A0-4222-AE2C-DE3C393BDEEF

2016-07-06-PHOTO-00000362

2016-07-06-PHOTO-00000363

2016-07-06-PHOTO-00000364

2016-07-06-PHOTO-00000365

2016-07-06-PHOTO-00000366

2016-07-06-PHOTO-00000367

2016-07-06-PHOTO-00000368

2016-07-06-PHOTO-00000369

2016-07-06-PHOTO-00000370

2016-07-06-PHOTO-00000371

2016-07-06-PHOTO-00000396

2016-07-06-PHOTO-00000397

عن admin

شاهد أيضاً

فريد الأطرش عنوان سهرة “ليالي رمضان” قناة اليوم .. جمال فياض يكشف سرّاً عن لحظة وفاة الموسيقار الكبير، لم يعلنه أحد من قبل

في سهرة مميزة جداً عن باقي السهرات، عنوانها “فريد الأطرش في البال”، إستضافت المذيعة ريتا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *