الرئيسية / Latest News / ربيع الأسمر: طارق مدكور أعجب بطريقة أدائي لـ”غلاك” وعرض عليّ فيلم مع أحمد السقا

ربيع الأسمر: طارق مدكور أعجب بطريقة أدائي لـ”غلاك” وعرض عليّ فيلم مع أحمد السقا

نقلاً عن موقع الفن .. تحرير ادي حطاب

الشحرورة سمتني “ربيع الفن” واسمي الحقيقي عبدالله
في عيد الفطر سأطرح الألبوم من 16 أغنية
انا ملوع من الحب” كش برا وبعيد” ..و انا لبناني من بعلبك بامتياز
المخرج بسام الملا طرح عليي المشاركة في مسلسل “باب الحارة”
انا أسمع ابو وديع وهاني شاكر وذكرى محمد
“غلاك” نقلتني من اللون الشعبي اللبناني إلى اللهجة البيضا
رضا صديقي وياسر جلال أيضا وهما شقيقاي وانتهى الموضوع
خسرت فرصة التمثيل مع أحمد السقا
سأقدم أغنية جديدة خاصة بالجيش اللبناني من كلماتي

في تغطية خاصة لموقع الفن استقبلت رئيسة تحرير موقع الفن الإعلامية هلا المر في برنامجها “هلا رمضان” عبر أثير اذاعة سترايك 97.7 و 97.3 الفنان اللبناني ربيع الأسمر.
في بداية الحلقة، وجهت المر تحية إلى الأعمال الدرامية اللبنانية التي تحقّق نجاحاً كبيراً في رمضان وقال :” مسلسل “مش أنا” ومسلسل “وين كنتي” يحققان نجاحاً لافتاً ورواجاً كبيراً ومن الجميل أن يعود النجاح إلى الأعمال اللبنانية. من خلال هذه الأعمال عادت الدراما اللبنانية لتؤكد أنها موجودة وتنافس .. مبروك للبنان وللدراما اللبنانية”.
ثم قدمت ضيفها قائلة: “ضيفنا يجمل السهرات الرمضانية وكنا ننتظر بفارغ الصبر حلقته، صديق متميز ومطرب رائع. يشعرنا بالربيع عندما يغني خصوصاً عندما يغني أنا الأسمر… ربيع الأسمر أهلاً وسهلاً”.
فرد عليها :” تحية لك ولراديو سترايك وتلفزيون الشهرة والمايسترو هادي زعيتر.. رمضان كريم وينعاد علكين إن شاء لله يستقر البلد ويعم فيه السلام والهدوء والراحة”. وعن شهر رمضان والصيام، قال :” نظراً للآخر شهر رمضان من أجمل الأشهر ولكن في الحياة العملية هو شهر صعب. يبقى هذا شهر المحبة والتسامح ..”
طبعاً أتذكر العائلة وإبني الذي فقدته.. ونعرف أن كلنا في هذه الحياة زائلون كما تقول الشحرورة. تحية لروح الشحرورة التي سمتني “ربيع الفن” في برنامج “ليالي لبنان” لأن إسمي الحقيقي عبدالله.
وعن جديده قال:” أغنية أنا الأسمر ستكون قريباً في الأسواق مع الألبوم. في عيد الفطر سأطرح الألبوم الذي يتضمن 16 أغنية منها جديدة ومنها قديمة قمت بتجديدها بالإضافة إلى أغنية عراقية مع الملحن سعدون جابر”.
وتذكرت المر خلال الحديث، أحد المقالب التي نفذتها بالفنان سعدون جابر في أحد برامج الكاميرا الخفية التي سبق وقدمته، عندما طلبت منه لحناً لتغنيه وعندما سمع صوتها قال لها :” خليكي مذيعة ناجحة وما تصيري مغنية فاشلة” وبالفعل كان صادقاً معي ولم يعتبر الأمر تجارياً”.
بدوره الأسمر تحدث عن جابر وقال:” كنت في أحد البرامج السورية وقدمت أغنية له على الهواء في الوقت الذي كان يسافر فيه إلى العراق فسمعني أغني “جتني الصبح” واتصل وقال لي:” أي اغنية تستحليها لسعدون جابر هي لك”. وتابع:”سعدون جابر من الأصوات الملائكية وعندما نجحت كنت أغني له .. اسمه صار تراثاً لأنه أنجز أجمل الأعمال. تحية لسعدون جابر”.
وتحدث الأسمر خلال اللقاء أيضاً عن الحب، وقال :” كش برا وبعيد” .. أنا ملوع من الحب. الحب الصادق صعب! لا يوجد أجمل من الحب ولكن المشكلة أنك عندما تحب شخصاً تعذره عندما يخطئ ثم تسامحه فيصل إلى مرحلة الممنوع … الحب يجب أن يكون متبادلاً والتضحية متبادلة”.
أما أكثر ما يحبه في الفن فأجاب ضيف الحلقة:” أحب كثيراً النجاح. الشهرة ممكن أن تأتي ثم تختفي والأهم الإستمرارية. فأغنية “غلاك” حقّقت نجاحاً كبيراً و”أم أحمد” أيضاً وعرفت معها الشهرة ولكن الاستمرارية بالنجاح هي أهم شي بمشواري الفني، لا يجب أن يتراجع الفنان عن إعطاء الأفضل لجمهوره. قد لا تحقق كل أغانيه نفس النجاح فهذا طبيعي ولكن يجب أن يقدم الأفضل دائماً”.

أما عن سبب شهرته الكبيرة في سوريا علماً أنه لبناني ومن بعلبك، قال:” سبق وقدمت الكثير من الأغاني المصورة ومثلتها مع فنانين سوريين كبار كانوا في حينها نجوم الدراما السورية وكان الجمهور متعلقاً بهم كثيراً وينتظرهم على الشاشة، ربما ظهوري معهم جعل البعض يظن أنني سوري. أنا لبناني من بعلبك بامتياز مع العلم أنني أعتبر أننا كلنا دولة واحدة”.
وعن خطوة التمثيل في ظل علاقته بنجوم الدراما السورية، رد ربيع:” التمثيل متعب.. صديقي المخرج بسام الملا طرح علي المشاركة في مسلسل “باب الحارة” بدور خاص بشخصية “مطرب” ولكنني رفضت. ليس من الصعب على من أنجز 8 اجزاء من المسلسل ان يكتب دوراً جيداً ولكنني لن أدخل العمل في جزئه الثامن فلو أردت ذلك كان يجب أن أدخله من أجزائه الأولى”. وهنا أشارت المر إلى أن الملا يواجه مشاكل قضائية بسبب مسلسل “باب الحارة” والإتهامات الموجهة اليه تتهمه بزرع الفتنة بين الناس.
وسألت المر ضيفها عن رأيه بوضع الفنانين ضمن فئات ومراتب، فأجاب :” النجم اليوم للأسف هو من ينشر أغنيته بكثرة على الشاشات، ولكن في الحقيقة النجم هو من يعرف اختيار الأعمال التي تبقيه في الصدارة وتؤمن له استمراريته… النجم هو من يعرف ما هي الأعمال التي يفرضها على الناس ونوعيتها”.
من جهتها ، رأت المر أن النجومية أمر نسبي ولم يعد مرتبطاً ببيع الألبومات. وتابعت:” سلطان الطرب جورج وسوف كان يقول لي الشارع هو الأهم وأنا أسمع على الطريق كيف يضعون أغنيات ربيع الأسمر والجميع يرددها”.
أما الأسمر، فقال:” من يسمع أغنياتي بالسيارة هذه المحبة بنظري … أنا أسمع أبو وديع وهاني شاكر وذكرى محمد… هذه الأصوات التي أحبها . هذه الأغاني ليست تجارية بل للاستعمال الدائم. أنا معروف بلون “التراث اللبناني القديم” هو اللون الذي أغنيه والذي أمتاز به. صحيح أن “ابو الزلف” و”العاتابا” لم تعد رائجة كثيراً ولكن لا يزال هناك من يحب أن يسمعها وأنا أجد أنه من المهم أن يبقى هذا اللون موجوداً بالساحة. الموال والفلكلور إلى انقراض ومن يغنيهما يختصرون من بيوت العتابا كثيراً”.
وطلبت المر من ضيفها أن يرتجل بيت عتابا عن بعلبك، فقال:” “أنا صرلي زمان يا عتابا بعلبكي .. صرلي عمر انا يا عتابا بعلبكي .. انظم قوافي وحطها بعلبكي … لا تسألوني مين، أصلي بعلبكي ابن العتابا وابن عم الميجانا”.

وتطرقت المر إلى موضوع أغنية “غلاك” التي قال عنها الموزع طارق مدكور أن سبب نجاحها هي الطريقة “البعلبكية” التي قدّم فيها ربيع الأغنية، فأجاب:”يجب أن تكون الأغنية عفوية ، أي أن تخرج من الفنان بطريقة عفوية لتصل إلى الجمهور كذلك. أنا لا أستطيع أن آخذ لحناً أقدمه كما هو فلدي أسلوبي وطريقتي في الغناء. وهذا كان سبب سوء التفاهم الذي حصل بيني وبين المحلن سمير صفير الذي كان يريدني أن أقدمها بغير أسلوبي ولكن الحمدلله حققت الأغنية نجاحاً ونقلتني من مرحلة إلى أخرى. “غلاك” نقلتني من اللون الشعبي اللبناني إلى اللهجة البيضا العربية .. وهي من كلمات نزار فرنسيس وألحان سمير صفير وأنا اوجه لهما التحية”.

أما عن خلافه مع الفنان ياسر جلال والمصالحة بينهما، تحدث ربيع عن الموضوع وقال:” أحبه كثيراً وهو أخي … اختلفنا على أغنية أديتها وأداها الفنان رضا. عفا الله عن ما مضى! رضا صديقي وياسر أيضاً وهما شقيقاي وانتهى الموضوع. والآن لدي تعاون جديد مع ياسر بعنوان “ردعليي حبيبي”، ويقول مطلع الأغنية :” وينك يا روح قلبي …وينك يا رفيق دربي .. وينك يا نور عيوني .. وينك يا غالي … تبعد عني ليش تروح تتركني لحالي … صوتي عغيابك مبحوح اشتقتلك يا غالي .. رد عليي حبيبي أنا ما عاد فيي حبيبي .. والله استقتلك والله ولصوتك حنيت .. بوسة تيابك كلها ودمعة ما خليت”.
وعن تقديمه اللون المصري والانتشار هناك، قال الأسمر: “طبعاً غنيت اللون المصري وعندما أطلقت ألبوم “أجراس الخطر” في مصر عرض علي المشاركة حينها بفيلم مع الممثل أحمد السقا ولكن لم يحدث ذلك لأنني أهملت الموضوع بحكم سفري وإقامتي في الخارج . كانت فرصة جيدة. ورغم ذلك أنا مثلت في فيلم “القرار” واعتبر أن التمثيل مشكلة كبيرة ويحتاج إلى وقت. من الممكن أن يفيد الفنان أو أن يضر به. المخرج هو من يضيف للفنان بطريقة أداء الدور فأنا مطرب امتاز بالغناء وليس بالدراما، والمخرج هو من يجب أن يوجهني. يمكنني ان اقدم الكثير في الدراما والكوميديا فعمالقة التمثيل شهدوا ان ربيع الأسمر يمكن ان يقدم الكثير في هذا المجال”.
تحدث أيضاً ربيع عن الأمر الذي يحزنه كثيراً وقال:” حزني الكبير هو على وطني لأنه لا يأخذ حقه .. الانسان يمكن أن يأخذ حقه لاحقاً ولكن الوطن لا.. أنا أرتاح عندما أرى يداً قابضة على الأرزة تجمع كل الطوائف والجميع يقول إن لبنان قبل أي شيء آخر… الوطن في الدرجة الأولى”.
وعن الأغاني التي سيصورها قال ربيع: أنا محتار بين 3 اغاني .. سأصور أغنية “أنا الأسمر” ولكنني محتار بين “رد عليي حبيبي” وأغنية أخرى بعنوان “همس البنات” والتي أقول فيها :” حوا دغري بتتحول … وعليها لا تتمرجل .. ما بترضى تكون الاول .. الا بحياتها بالذات .. يا خيي كيفك فيها ولا تخبي سر عليها … عم اسمع همس البنات … وشو في عندهم حكايات .. الله يسترنا من حوا .. ع ادم قولوا الرحمات”. وهنا سألت المر السيد نبيل أبو جابر، صاحب إذاعة راديو سترايك، الذي تواجد خلال الحلقة، عن امكانية أن تقوم شركة “الأولى” بتصوير الأغاني الثلاث، فأجاب أنهم مستعدون لذلك”.
وهنا تحدث الأسمر عن العلاقة الجيدة بينه وبين شركة “الاولى” وقال:” لقد قدمنا أنجح الأعمال معاً، وهي شركة تتابع الفنان والأعمال التي تنتجها”. فوجهت المر تحية للسيد نبيل ابو جابر، ومدير اذاعة راديو سترايك آشي حدشيتي، وقالت:” هذه الاذاعة العريقة التي تقدر الفن والأصوات الحلوي .. سترايك تاريخ”.

وفي الختام تحدث الأسمر عن حفلاته المقبلة وقال:” في نهاية شهر تموز سأحيي حفل عيد الجيش وهو مهرجان ضخم بالمناسبة سيقام في الفياضية بمشاركة مجموعة من الفنانين. وسأقدم خلال الحفل أغنية جديدة خاصة بالجيش اللبناني من كلماتي. وبعد شهر رمضان هناك مجموعة من الحفلات في لبنان . اما في شهر أيلول فلدي جولة فنية في كندا.
وشكرت المر فريق العمل، وموقع “الفن” الذي يواكب كل حلقات البرنامج طيلة شهر رمضان، معلنة ان ضيفا حلقة الغد هما الفنانة ناي سليمان و الفنان يحيى رضوان”.
وتجدر الاشارة إلى ان الفنان ربيع الأسمر قدم خلال الحلقة مجموعة من الأغاني وهي :” “جتني الصبح وعيونها دبلانة” لسعدون جابر، “وحياتي عندك ” لذكرى، بالاضافة إلى اغانيه الخاصة مثل : “أنا الأسمر” ، “ام أحمد ” ، “غلاك” ، “يا طير”…

2016-06-19-PHOTO-00000034

2016-06-19-PHOTO-00000035

2016-06-19-PHOTO-00000180

2016-06-19-PHOTO-00000181

2016-06-19-PHOTO-00000182

2016-06-19-PHOTO-00000183

2016-06-19-PHOTO-00000184

2016-06-19-PHOTO-00000185

2016-06-19-PHOTO-00000186

2016-06-19-PHOTO-00000187

2016-06-19-PHOTO-00000188

Screen Shot 2016-06-19 at 8.40.50 PM

عن admin

شاهد أيضاً

صابر الرباعي في دار الأوبرا الكويتيه

أحيا أمير الطرب العربي “صابر الرباعي ” حفلا ضخماً على المسرح الوطني في مركز الشيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *